قسم هندسة الحاسوب ينظم محاضرة علمية

نظم قسم هندسة الحاسوب محاضرة علمية بعنوان “Automatic Speech Recognition Using Neural Networks“, وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28/10/2014 الساعة 11:00 ، وقد حضر المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة الدكتور وسام عاشور:  رئيس قسم هندسة الحاسوب ، والدكتور : محمد الحنجوري مدير التعليم الالكتروني وأعضاء من الهيئة التدريسية وجمع من الطلاب والطالبات .

وأكد الدكتور: وسام عاشور حرص القسم على الارتقاء بمستوى القسم وطلابه وذلك من خلال النشاطات العلمية المتنوعة، و التي من بينها المحاضرات العلمية، والتي يعول عليها النهوض بمستوى القسم.


وقد استهل الدكتور محمد الحنجوري المحاضرة بالحديث عن خصائص إشارة الكلام عارضاً طرق التواصل بإستخدام إشارات الكلام وذلك من عدة أوجه: كإشارة لغوية تعتمد على قواعد اللغة, كإشارة فسيولوجية تعتمد على تشريح جهازي النطق والسمع, وكأشارة كهربية تخضع لأجهزة الإرسال والإستقبال الكهربائي. ثم تم إلقاء الضوء آلية خروج الكلام وكيفية توليده من الرئة وحتى الشفاه. كذلك توضيح بعض الطرق الأساسية المستخدمة لإستخراج العوامل المميزة لإشارة الكلام تمهيداً لتميز الكلمات المنطوقة بإستخدام مصنف الشبكات العصبية, والتي تم شرحها في المحاضرة مبيناً أنها برنامج حاسوبي يحاكي الدماغ البشري في فهمه للأشياء المختلفة ومن بينها فهم الكلام المنطوق.

كما عرض الدكتور محمد عدة نتائج حصل عليها من إستخدام عدة طرق لإستخراج المعاملات المميزة لكل كلمة وحساب معدل التعرف على الكلمات, والتي تمثلت في تميز الأرقام من صفر إلى تسعة باللفظ العربي.

وختاماً عرضت مقارنة للنتائج وتحليل لأهمية المحاضرة وأهمية الشبكات العصبية في تميز الأشياء ومميزاتها, بالإضافة لخصائص إشارة الكلام كأشارة ديناميكية يختلف طولها لنفس الكلمة من نفس المتحدث في كل مرة ينطقها.

وترك المجال للحضور للأسئلة والإستفسارات في هذا الموضوع ذو الأهمية المستمرة والذي لا يزال مجال بحث وبه العديد من الأبحاث الحديثة وفرق البحث التي تعمل به حول العالم حالياً.

 

x
This site is registered on wpml.org as a development site.