قسم الهندسة المدنية ينظم محاضرة علمية حول مهندس الموقع – المقاول/الاستشاري

قسم الهندسة المدنية ينظم محاضرة علمية حول مهندس الموقع – المقاول/الاستشاري

عقد قسم الهندسة المدنية  في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية تحدث فيها د.م. عزام ابو حبيب من وكالة الغوث الدولية – مكتب المانحين والمشاريع حول مهام العمل اليومية لمهندس الموقع – المقاول/الاستشاري ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/4/2015م، وحضر المحاضرة التي انعقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى القدس, الدكتور خليل الاسطل – رئيس قسم الهندسة المدنية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة من قسم الهندسة المدنية.
في البداية رحب الدكتور خليل بالحضور والضيوف وتحدث عن اهمية المحاضرة ودورها في تعزيز وصقل معلومات الطلبة ثم قدم الدكتور ابوحبيب في البداية نصائح في مواقع العمل ثم تحدث عن الفرق بين مهندس الموقع والمواقع الانشائية وعن مرحلة التجهيز وعن استلام الموقع وبدء التنفيذ وأهم المهام المتعلقة بها ثم تحدث عن تجهيز واستلام الموقع والنقاط المرجعية (BM )، وحدود الموقع والمحيط ومخطط الموقع المؤقت (الطرق، اختبار التربة, المكاتب والامور اللوجستية، تشوين المواد)ثم أشار الى الجدول الزمني والمالي، التفويض، ومفاتيح الموقع والتوثيق (التقارير، الصور، الاختبارات، الدفعات.
كما تحدث الدكتور ابوحبيب عن العلاقات المرتبطة بالعمل بين الاشراف والعمال وعن الاعمال المساحية وأهميتها واعمال التسوية والاليات ومراقبة الانجاز واعمال البنية التحتية – المياه والصرف الصحي (اعتماد العينات، اختبارات الطبقات) وادارة فعالية الاسفلت ونظام العمل للعمال ومتابعتهم والموارد المتاحة في المواقع الانشائية. 

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور خليل الأسطل الحضور وأثنى على الدكتور ابوحبيب واشار الى أنه سيتم عقد محاضرة عن ربط الاكسل بالاتوكاد في القريب وحث الطلبة على حضورها حيث ستكون خاتمة انشطة الفصل الثاني الحالي.


x
This site is registered on wpml.org as a development site.