الدار الأوروبية للنشر ” VDM ” تنشر أطروحة الدكتوراه لأكاديمي من كلية الهندسة

قررت الدار الأوروبية للمنشورات الجامعية VDM ((Verlag Dr. Müller نشر أطروحة الدكتوراة للدكتور فريد صبح القيق – نائب عميد كلية الهندسة، الأستاذ المشارك بقسم الهندسة المعمارية، على هيئة كتاب مطبوع، ويحمل الكتاب العنوان:


Sustainable Urban Design and Climate


With Reference to Palestine


وقد صرح الأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة- بأن الكتاب المختص في التخطيط العمراني المستدام يعكس اهتمام الكادر الأكاديمي في الكلية بالتوجهات الحديثة في المجالات التخصصية المختلفة. ويهتم الكتاب بدراسة التشكيل العمراني وأثره البيئي خاصة في مسالة تأثير الظلال المتبادل للتشكيلات العمرانية على التخطيط العمراني بما يضمن إنشاء تجمعات حضرية تمتاز بكثافة بنائية مناسبة في ظل الاحتفاظ بمؤثرات مناخية تلاءم الواقع الفلسطيني سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.


وتعتبر الدار الأوروبية للمنشورات الجامعية إحدى دور النشر المتخصصة في نشر الأبحاث وأطروحات الدكتوراة، والمشاريع البحثية، حيث تقوم الدار الأوروبية باختيار الأبحاث ذات الكفاءة العلمية الممتازة والمواضيع العلمية الجديدة، ويتم النشر في مكتبات عالمية مشهورة ومناطق مختلفة حول العالم، إضافة إلى أنها مسجلة في أكثر من دولة، مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، و ألمانيا، وهي عضو مشارك في جمعية الناشرين الأمريكية والبريطانية.


ويكمن الهدف الأساسي من الكتاب في تقييم العلاقة بين اختلاف الشكل العمراني ونماذج الظلال الناتجة وصياغة أدوات تمكن من اشتقاق معايير بيئية يمكن الاستفادة منها في توجيه العملية التخطيطية والتصميمية للمناطق العمرانية. كما أنه يقارن بين نماذج عمرانية مختلفة (مكعبة وحلقية) بتوجيهات مختلفة لتوضيح العلاقة بين التوجيه والظلال المتكونة، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار اتجاهات الكتل العمرانية عند تحديد المعايير المثلى للنفاذية الشمسية.


من الجدير بالذكر أن الدكتور فريد القيق حصل على درجة الدكتوراة في تخصص التخطيط العمراني من جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة في العام 2004، و على درجة الماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي من جامعة براغ التقنية في العام 1996، ويعمل الدكتور القيق أستاذ مشارك في كلية الهندسة، وشغل سابقاً منصب: رئيس قسم الهندسة المعمارية، ومشرف الدراسات العليا، ومدير مركز عمارة التراث، ويشغل حالياً منصب نائب عميد كلية الهندسة، وقد نشر الدكتور القيق العديد من الأبحاث العلمية في مؤتمرات و مجلات علمية محلية ودولية.


 

x
This site is registered on wpml.org as a development site.