كلية الهندسة تشارك في الملتقى الدولي الخامس للمياه في تركيا

عقد في الفترة (16 – 22 مارس 2009) الملتقى الدولي الخامس للمياه في اسطنبول بتركيا، وذلك بهدف الدفع بأزمة المياه العالمية نحو قائمة أولويات الدول والشعوب، وقد جمع المنتدى الذي يعقد كل ثلاث سنوات أكثر من 20 ألف مشارك يمثلون 140 دولة حول العالم، وقد رفع المؤتمر هذا العام شعار (المياه حيث تذوب الخلافات)، وناقش على مدى أيامه الخمسة سبل الاستثمار في المياه والمشاريع والآليات الناجحة التي تم تطبيقها في عدد من الدول، كما ناقش سبل مكافحة التناقص المستمر في مصادر المياه وظاهرة الإحتباس الحراري وذلك في إطار احتفال العالم بيوم المياه.

 

وقد تلقت الجامعة الإسلامية بغزة دعوة لحضور المؤتمر، وتم ترشيح كل من د. يونس المغير رئيس قسم الهندسة البيئية و د. فهد رباح عضو هيئة التدريس بالقسم و م. أيمن العفيفي المحاضر بقسم الهندسة البيئية وذلك لحضور المنتدى والمشاركة بورقة عمل. وعلى الرغم من تعذر سفر المشاركين لحضور المؤتمر، فقد حضرت الجامعة الإسلامية في المؤتمر بشكل افتراضي، وقد قام م. العفيفي بإعداد وعرض ورقة عمل في المؤتمر بعنوان: “أزمة المياه في قطاع غزة، دراسة حول تأثير الصراع في الشرق الأوسط على حاضر ومستقبل المياه في قطاع غزة”. وقد تم عرض الورقة عبر تقنية الأوديو كونفرنس و قام الحضور بمناقشة ورقة العمل مع م. العفيفي من غزة عبر الهاتف، وأبدى الحضور إعجاباً كبيراً بمحاور الورقة واهتماماً ملحوظاً بمشكلة المياه في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة على وجه التحديد وتم إدراج المشكلة في محاور النقاش خلال المؤتمر.

 

وقال م. العفيفي بأن عرض ورقة العمل بهذه الآلية كان الخيار الأنسب وفقاً لأجندة المؤتمر، وأن القائمين على المؤتمر أبدوا اهتماماً كبيراً بعرض محاور الورقة رغم عدم تمكن ممثلي الجامعة من السفر. وأوضح د. المغير بأن اختيار موضوع الورقة التي عرضت كان يهدف لطرح مشكلة قائمة في القطاع لاتجد لها صداً إعلامياً في الخارج، وأضاف: “جاء عرض الورقة في الوقت المناسب حيث أن صدى الحرب على غزة لم ينطفأ بعد، وقد لاقت الورقة اهتماماً كبيراً من الحاضرين كان واضحاً خلال النقاش الهاتفي”. وأضاف م. العفيفي: “على الرغم من عدم تمكننا من السفر لحضور المؤتمر فقد كان لنا حضور بارز تمثل في عرض الورقة أولاً، ثم المشاركة في صياغة البيان الختامي للمؤتمر وطرح حلول ومشاريع مقترحة لمشاكل المياه العالمية وذلك عبر مراسلات البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية التي استمرت خلال فترة المؤتمر”، وتمنى م. العفيفي أن يكون حضور الجامعة في المؤتمر خطوة إيجابية نحو تخفيف مشكلة المياه في قطاع غزة.

x
This site is registered on wpml.org as a development site.