مشروع تخرج من قسم الهندسة المدنية يفوز بالمركز الأول “الدرع الذهبي” بجائزة فلسطين التشجيعية للإبداع الشباب

تمكن مشروع تخرج من قسم الهندسة المدنية بالفوز بالمركز الأول “الدرع الذهبي” بجائزة فلسطين التشجيعية للإبداع الشبابي ، الذي نظمتها وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية، حيث تسلم الجائزة المهندس/ المعتصم بالله ابو شعبان نيابة عن أفراد المجموعة (م. محمد حبوب،م. هيثم الكولك، م. مصعب الهندي) خلال الحفل التي أقامته الوزارة بمركز رشاد الشوا الثقافي مساء يوم الخميس الموافق 23/02/2012، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور/محمد المدهون.

و مشروع الفائز بعنوان:
“Evaluation the Land use Effect on Hydrological Cycle Parameters Using GIS Based Model (AGWA-SAT)
هو تحت إشراف كلا من د. جهاد حمد، وم. تامر اشتيوي.


ويهدف المشروع إلى تقييم تأثير التوسع العمراني على دورة المياه في قطاع غزة باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية،  وقد تم تطبيق نمذجة ومحاكاة لقطاع غزة باستخدام AGWA Model  والذي يعمل تحت بيئة عمل برنامج نظم المعلومات الجغرافية “GIS “، كما تم الاعتماد على مخططات جوية تم تصويرها من الرادارات العالمية والتي تم الحصول عليها من وكالة ناسا الفضائية.


وتوصل المشروع بأن التوسع العمراني يتفاعل بشكل كبير مع دورة المياه حيث ستتناقص كمية مياه الأمطار المغذية للمياه الجوفية في عام 2020 لتصل إلى 27 % من كمية الأمطار المتساقطة على قطاع غزة بعد أن كانت تمثل 41%  منها في عام 2007، وستصل إلى 12 % فقط عندما يتحول قطاع غزة بكامله إلى أراضي سكنية. وعلى النقيض تمام ستزداد كميات المياه التي ستجري على سطح الأرض لتصل إلى 20 % من مياه الأمطار في عام 2020 بعد أن كانت تمثل 12 % في عام 2007 .

x
This site is registered on wpml.org as a development site.