فوز مشروع تخرج (الخرسانة المنفذة للضوء) على جائزة افضل مشروع تخرج بقسم الهندسة المدنية باللقاء التكنولوجي السادس

ضمن فعاليات اللقاء التكنولوجى الهندسي السادس المقام على ارض الجامعة الاسلامية بغزة بتاريخ 25-27/3/2012 فاز مشروع التخرج بعنوان ( Light Transmitting Concrete)على جائزة افضل مشروع تخرج بقسم الهندسة المدنية
وتتلخص فكرة
المشروع هي ايجاد خرسانة تسمح بمرور الضوء حيث اننا معتادين على الخرسانة المعتمة اي العازلة للضوء، والخرسانة المنفذة للضوءعبارة عن خرسانة تخلط مع مادة Plastic Fiber لها خاصية تمرير الضوء. الغرض منها توصيل الاضاءة غير المباشرة من خارج المبنى الى الداخل، وتوفير الطاقة الكهربائية بالاضافة الى انها تعتبر من العناصر الجمالية. إضافة الى ان دراسة هذا الموضوع ليست بالجديدة، انما الجميل اننا اول من قام بتصنيعها على الصعيد العربي.. فالصعب هو كيفية ترتيب المواد التي تحويها الخرسانة بطريقة تعطينا هذا التأثير.

حيث يهدف البحث إلى انتاج الخرسانة المنفذة للضوء محلياً، وإيجاد المحتوى والقطر الأمثل لإنتاج الخرسانة المنفذة للضوء، تحديد ثأثير نسب المحتوى وقطر الألياف الضوئية على الخواص الضوئية والميكانيكية للخرسانة المنفذة للضوء، نشر المعرفة المتعلقة بهذا النوع من الخرسانة في فلسطين، إيجاد تأثير وجود الألياف على نفاذية الخرسانة، تشجيع السوق المحلي لإستخدام الخرسانة الشفافة في المنشاءات المناسبة.
ويساهم هذا البحث في طرح بدائل جديدة لترسيخ مفهوم الإستدامة في قطاع غزة حيث سيساعد في تخفيض إستهلاك الطاقة الكهربائية في البيئات المغلفة المعتمدة على الوسائل التقليدية في الإضاءة، حيث يمكن تضنيع بعض أجزاء الحوائط الخارجية من قوالب مصنوعة من الخرسانة الشافة والتي تسمح بدخول الإضاءة الطبيعة من الخارج إلى الداخل.




















أسماء طالبات المشاركين بسمة فؤاد بشبش
  رؤى محمد هجرس
  دعاء فؤاد وافي
مشرف المشروع د. مأمون عبدالحميد القدرة
صورة المشروع




x
This site is registered on wpml.org as a development site.