دار النشر الألمانية “LAP ” تنشر رسالة الدكتوراه لرئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور/ ماهر الحلاق

  قررت دار النشر الألمانية LAP LAMBERT) ) نشر رسالة االدكتوراه للدكتور ماهر الحلاق – رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة – الجامعة الإسلامية، , علي هيئة كتاب مطبوع, ويحمل الكتاب العنوان:

Map comparison Based on Template Image Matching Techniques

و تتناول فكرة الكتاب بأن الخرائط عموما تشكل أهمية كبرى للأفراد كما هي للدول. وهذا ينبع من كونها وثائق. و كثيرا ما تستخدم الخرائط القديمة كمصدر معلومات لإكتشاف التغيرات المكانية و المؤقتة الحاصلة لمنطقة ما. لكن الخرائط عموما لسوء الحظ تخضع لتغيرات مكانية منها الطرق القديمة في إنتاج الخرائط والمعتمدة على أدوات المساحة القديمة و منها عوامل بشرية تشمل الأخطاء غير المقصودة, التمثيل الخاطئ, التحيز أو حتى التزوير الصريح. ومنها أيضا تحول الدول إلى الاعتماد على مراجع مساحية و أنظمة إسقاط أكثر دقة. يهدف هذا الكتاب إلى إيجاد منهجية تحليلية موضوعية يمكن من خلالها مطابقة الخرائط القديمة مع مثيلاتها من الخرائط الحديثة لكشف و حساب وتحديد أماكن التغيرات المكانية و المؤقتة الحاصلة باستخدام تقنيات معالجة الصورالرقمية النقطية والمعتمدة على مؤشرات إحصائية و ليس على الطرق اليدوية أو البصرية. و كذلك تحويل هذه المنهجية إلى واجهة رسومية تسهل عملية مقارنة الخرائط و تعطي النتائج بشكل سهل و سريع و بطريقة مؤتمتة.

 

وتعتبر دار النشر الألمانية (LAP LAMBERT ) إحدى دور النشر المتخصصة في نشر البحوث العلمية و أطروحات الدكتوراه و الماجستير و المشاريع البحثية المتخصصة في أوروبا و العالم، حيث تقوم باختيار البحوث و الرسائل العلمية المرموقة و نشرها على هيئة كتب مطبوعة و توزيعها على مكتبات عالمية مشهورة حول العالم لاسيما في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

 

من الجدير بالذكر أن الدكتور/ ماهر الحلاق قد حصل على شهادة الدكتوراه عام 2010 من جامعة القاهرة بمصر ، ويعمل حاليا رئيساً لقسم الهندسة المدنية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

x
This site is registered on wpml.org as a development site.